قضايا معاصرة

لقد تطرق الكتاب المقدس لكافة الجوانب المتعلقة بحياتنا الروحية وعلاقتنا بالله، ولكنه لم يغفل أيضاً عن التطرق للقضايا الصعبة التي تواجهنا في حياتنا المعاصرة فهو كتاب لكل زمان لذلك فكلما ظهرت قضية على السطح نجد فكر الكتاب واضح فيها وعلى هذا الأساس تتناول سلسلة كتب قضايا معاصرة قضايا كالطلاق والإجهاض والموت والإدمان....على أساس كتابي.

انت هنا / قضايا معاصرة / الإدمان .. أنواعه وطرق علاجه

الإدمان .. أنواعه وطرق علاجه

الكاتب: ماجد سيدهم
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل

 موضوع الإدمان من أخطر الموضوعات التي تتعرض لها الأسرة المسيحية لذا فهناك ضرورة للإلمام ببعض المعلومات حول هذا الموضوع للمساعدة في علاجه لأن الأسرة هي أساس المجتمع والكنيسة، وإذا انهارت بسبب أمر مثل الإدمان انهار المجتمع أيضاً، وأمام هذا الأحتياج المُلح لتقديم دراسة وافية لهذا الموضوع يقدم ماجد سيدهم كتاب الإدمان أنواعه وطرق علاجه كمحاولة بسيطة لكشف كافة الجوانب المتعلقة بموضوع الإدمان، ويقع هذا الكتاب الصادر ضمن مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة 2010 في 220صفحة تقريباً من القطع المتوسط .


إذا ما أردنا تقسيم كتاب الإدمان إلى خانات عريضة كما يقدمه الكاتب يمكن ببساطة القول إنه يتضمن شقين كبيرين يتشعبان بدورهما إلى عناوين أخرى. فالإدمان يكون إما كيميائياً وإما سلوكياً.


الجزء الأول: الإدمان الكيميائي حيث يشمل الآتي:

الفصل الأول: المخدرات: المخدرات عموماً هي كل مادة طبيعية أو مستحضرة، من شأنها إذا استخدمت في غير الأغراض الطبية والصناعية الموجهة لها أن تؤدي إلى حالة من التعود أو الإدمان يضر بالصحة النفسية للفرد أو الجماعة وخلال هذا الجزء يتطرق الكاتب إلى: معنى المخدر، تاريخية بعض أنواع المخدرات(الأفيون والمورفين)، المخدرات الأكثر انتشاراً.


الفصل الثاني: إدمان الحشيش والذي خلاله يتناول الكاتب تاريخية الحشيش، إباحة تعاطي الحشيش، أثر الحشيش على الإنسان، مضاعفات إدمان الحشيش، أعراض إدمان المخدرات، ثلاثة أشياء تساهم في تكوين المدمن، الجماعات الهشة المعرضة للإدمان، الأضرار الصحية والاقتصادية والاجتماعية للإدمان، المخدرات والدين، الكتاب المقدس وإدمان المخدرات. وعن إدمان الخمر الذي هو موضوع الفصل الثالث يتساءل الكاتب: هل هناك فرق بين تعاطي الخمر وإدمانها؟ وخلال الإجابة عن هذا التساؤل يتطرق الكاتب لعرض:


تاريخية الخمر ومشاهير التاريخ، شرب الخمر والإدمان، أخطار إدمان الخمر النفسية والعقلية والمضاعفات الجسمية، علاج إدمان الخمر، الخمر والدين، المسيحية والخمر، الكتاب المقدس وإدمان الخمر، الغرب والمسيحية. أما إدمان التدخين والذي هو موضوع الفصل الرابع يقول المؤلف: التدخين من أقدم عادات الإنسان وأكثرها انتشاراً وقد حاولت الحكومات الحد منه بفرض الضرائب العالية على التبغ ولكن خسارة المال والعلم بإضرار التدخين لم يردع الناس عن ممارسته. ويتضح من ذلك أن الرغبة في التدخين جامعة. ومن هنا نستنتج أن التبغ مثل القهوة والخمر ترضى رغبات فعلية عند كثير من الناس، ولكن الأرجح أن مادة النيكوتين هي السبب الرئيسي في الإقبال على التدخين.


ثم يتساءل هل يتحول التدخين حقيقة لإدمان؟ وفي سياق الحديث عن إدمان التدخين يتناول الكاتب: تاريخية التدخين وأسبابه، التدخين والإدمان، أضرار التدخين والتدخين السلبي، الوقاية والعلاج من التدخين، الكتاب المقدس وإدمان التدخين.


يقول الكاتب عن إدمان المنبهات الذي هو موضوع الفصل السادس :"لم يمنعنا الكتاب المقدس من مشروبات معينة لكن الأساس ألا نعتاد على شئ أو مادة تؤثر فينا لدرجة يصعب فيها الاستغناء عنها فإذا تحكم فيك كوب شاي أو فنجان قهوة وبسببه لا تستطيع العمل أو المذاكرة أو تصبح عصبياً ولا تستطيع الصوم أبداً لأنه لا يمكن أن تستغني عن الكافيين فهنا يجب التوقف والانتباه وأخذ الموضوع بجدية هل تستطيع أن تمتنع لمدة يوم أو عدة أيام عن الكافيين؟".


ثم يتناول الكاتب خلال الجزء الثاني: الإدمان السلوكي والتصرفي والذي يشمل: أعراض الإدمان السلوكي التصرفي - أنواع الإدمان السلوكي التصرفي


وخلال هذا الجزء يتطرق الكاتب لطرح كافة أنواع الإدمان السلوكي والتي نذكر من بينها:
إدمان الجنس وهو موضوع الفصل الأول: وخلاله يتطرق إلى:
تعريفه وأعراضه والعوامل المسببه له، أنواع الإدمان والتبعية الجنسية، نوعية وكمية وتشخيص الإدمان الجنسي، أنماط السلوك والخسائر الناتجة من الإدمان الجنسي، علاج الإدمان الجنسي مشكلة العادة السرية وعلاجها، الكتاب المقدس وإدمان الجنس.


حب العمل أم إدمان العمل هذا التساؤل هو مقدمة الكاتب في حديثه عن إدمان العمل الذي هو موضوع الفصل الثاني حيث يجيب قائلاً: "لا يجب الخلط بين مدمني العمل وبين الأشخاص الذين هم ببساطة مجتهدون في عملهم، فليس خطأ أن تحب عملك أو أن تبذل مجهوداً مضاعفاً لكي تستطيع الوفاء بمطالب عملك في الوقت المطلوب. ولكن مدمني العمل هم الذين فقدوا السيطرة على هذا الجانب من حياتهم. (الإدمان ليس مجرد الاستزادة من شئ وإنما هو فقدان السيطرة على شيء للدرجة التي بها يضر نواح أخرى في الحياة".


وعن إدمان الطعام والتسوق يقول:"إدمان الطعام والتسوق هو النوع الثالث من الإدمان السلوكي التصرفي وقد يبدو لنا غريباً جداً. تعريف إدمان الطعام: هو تعبير حديث استخدم لوصف خلل مرضي وهو اللهم القهري الزائد للطعام وهذه الحالة لا تتضح فقط في التناول غير الطبيعي للطعام ولكن في تناول أغذية ضارة والرغبة الشديدة فيها بحد ذاتها.


أما إدمان التسوق:
هذا النوع من الإدمان تعاني منه النساء عموماً والشخصيات الهامشية والهستيرية التي تشعر بفراغ كبير وتحاول سده بشيء آخر فتشعر بحاجة ماسة إلى الشراء، فتخطط لشراء أشياء عديدة ليس لها احتياج فعلي وتقضي ساعات طويلة في التسوق بمفردها لتشعر بارتياح مؤقت تحس بعده بالندم لإنفاق المال فتهب ما اشترته أو تتركه دون استعمال.
وهذا الإدمان يحتاج في علاجه إلى ملء الفراغ، والله يستطيع ملئ فراغ حياتنا وإدراك قيمتنا فيه ونستطيع دراسة كلمته وخدمته واستثمار ما نملك في ملكوت الله، والتفكير في ملء ثغرات الخدمة وابتكار خدمات جديدة لمجد الله.


أما عن إدمان الإنترنت الذي هو موضوع الفصل الرابع فخلاله يتناول الكاتب:
أهمية الانترنت وتعريفه وإدمانه، مقياس الإدمان وأكثر المجالات استخداماً، أعراض إدمان الانترنت، تأثير إدمان الانترنت على الموظفين، أسباب الإدمان على الانترنت والعلاج، الكتاب المقدس وإدمان الإنترنت.


الفصل الخامس: إدمان القمار
القمار أو الميسر بالإنجليزية Gambling، وهو كل لعب بين متنافسين على مال يجمع منهم ويوزع على الفائز منهم ويحرم الخاسر وظهر مع بداية الإنترنت نوع جديد من القمار وهو القمار الإلكتروني فهناك الكثير من المواقع التي تسمح بالقيام بالمراهنات على الألعاب الرياضية باستخدام بطاقات الأئتمان وخلال هذا الفصل يتناول المؤلف: تعريف وصور القمار، القمار والإحصائيات، أنواع القمار، دوافع وشخصية المقامرين، إدمان القمار وعواقبه، أثر القمار على المجتمع والصحة، علاج القمار، الكتاب المقدس والقمار.
كانت قراءة الطالع ومازالت حتى اليوم ملاذاً للراغبين في اكتشاف المزيد ومعرفة المستقبل لذلك يولي الكاتب أهمية كبيرة لتناول موضوع الرغبة في معرفة الغيب كنوع من الإدمان السلوكي

ويتطرق الكاتب خلاله لتناول:
أسباب انتشار قراءة الإبراج، أراء مختلفة حول الأبراج وتفضيل الأبراج الصينية، أراء بعض المتخصصين ورأي العلم عن الأبراج، علاج إدمان الأبراج، الكتاب المقدس وإدمان الأبراج ومعرفة الغيب.


ثم يقدم لنا الكاتب خلال الفصل السابع: تحديد مشكلة الإدمان ودور الأسرة أجابة عن الكثير من التساؤلات المتعلقة بالإدمان والتي نذكر من بينها:
هل الإدمان مرض وراثي؟
هل الإدمان مشكلة طبية؟
هل الإدمان مشكلة سيكولوجية؟
هل الإدمان مشكلة اجتماعية؟
هل الإدمان مشكلة روحية؟
هل المخدرات متوافرة؟ ولأي مدى؟
كيف تعرف إن ابنك يتعاطى المخدرات؟


الفصل الثامن: علاج الإدمان .. خبرات ومشاركات كتابية
يختتم الكاتب هذه الدراسة بتقديم خبرة علاجية وزيارة ميدانية لمركز علاج المدمنين واقتراح لبرنامج تثقيفي تدريبي للشباب وفي الختام يعلن أن: المسيح هو المحرر العظيم حيث"يدعى اسمه يسوع لأنه يخلص شعبه من خطاياهم" قد يكون الإدمان قيداً شديداً لكن يوجد من هو أقوى منه قادر على سحق هذا القيد عزيزي عندما تذهب لأي مكان لعلاج الإدمان لا يبدأون معك العلاج حتى تشعر بالخسارة لفقدك أشياء هامة في حياتك كأسرتك أو أموال كثيرة أو خسارة لأشياء داخلية خاصة بك حتى تتولد لديك الرغبة الداخلية الجادة في العلاج والتغيير لكن إرادتك في هذا الوقت تكون ضعيفة لأنك تحت تأثير سيد منحته القوة ليكون أقوى منك، إذاً لا تبدأ بالقول: أني غير قادر على عمل شئ قد لا تكون قادراً فعلاً لكن المهم هو الرغبة.
دع الله يقوم بعمله بواسطة الروح القدس فيعطيك المعونة والقوة التي تقوى إرادتك وتعيد لها القوة التي سلبت منها وتقطع كل ربط الماضي الأليم ويبدأ معك رحلة التعافي، والتعويض فإن حرركم الابن فبالحقيقة تكونون أحراراً (يوحنا36:8).

للتحميل والقراءة   
 
الإدمان .. أنواعه وطرق علاجه
حقوق النشر © 2022 نظرة للمستقبل . جميع الحقوق محفوظة.