الأثنين 22 يوليو 2019

سلسلة قضايا معاصرة


لقد تطرق الكتاب المقدس لكافة الجوانب المتعلقة بحياتنا الروحية وعلاقتنا بالله، ولكنه لم يغفل أيضاً عن التطرق للقضايا الصعبة التي تواجهنا في حياتنا المعاصرة فهو كتاب لكل زمان لذلك فكلما ظهرت قضية على السطح نجد فكر الكتاب واضح فيها وعلى هذا الأساس تتناول سلسلة كتب قضايا معاصرة قضايا كالطلاق والإجهاض والموت والإدمان....على أساس كتابي.

١٤ - البيت السعيد ليس صدفة

happy-home

الكاتب: ثروت ثابت 
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة

ھل صار الزواج من الأمور سيئة السمعة؟ ھل الزواج مشروع فاشل؟ ھل نجاح الزواج صدفة؟ كيف نحافظ على حبنا؟ ھذا الكتاب به ٥٢ فكرة تساعدك آن تكون زوج وأب بحسب فكر الرب، وأن تكونِ زوجة وأم بحسب فكر الرب 

 

 

 

إقرأ المزيد: ١٤ - البيت السعيد ليس صدفة

١٣ - صرخة الم

6-qadaya

الكاتب: بيني كريستال اندرسون
ترجمة: نيڤين إسكندر و اليشوا حنا
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة

يشرح العالم الداخلي للاجئين وبالأخص اللاجئين الذين تعرَّضوا لصدمة نفسية، والمهاجرين وأبنائهم

 

  

 

 

إقرأ المزيد: ١٣ - صرخة الم

١٢ - التربية الجنسية للأطفال و المراهقين

6-qadaya

الكاتب: اسامة فتحي عبده
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة

ھذا الكتاب يُساھم بشكل إيجابي في تسليح الوالدين بالمعرفة الصحيحة لتنشئة الأطفال تنشئة جنسية سليمة وصحيحة وإرشادھم منذ اللحظات الأولى لحياتهم، مع التركيز على المعلومات العلمية الدقيقة والمهارات التى يُفترض أن يكتسبها الآباء والأمهات للتعامل مع الطفل.

 

  

 

 

إقرأ المزيد: ١٢ - التربية الجنسية للأطفال و المراهقين

١١ - التبني في المسيحية والإتفاقيات الدولية

11-altabani

الكاتب: الأستاذ/ عماد فيلكس
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة

لاشك أن التطور الذي يشهده المجتمع الإنساني منذ القديم، وحتى اليوم، قد أثر تأثيراً مباشراً على البنية الإجتماعية، وبالتحديد على الأسرة. ففي الحقبة الأولى من الزمن كان السائد هو قانون القوة، وبسبب ذلك كانت وضعية الطفل غير مستقرة داخل تلك الأسر، لأن زعماء القبائل كانوا يقومون بإختيار الطفل الذي يعجبهم ويتولون رعايته، ويمنحونه عدة إمتيازات كالاسم والإرث. لكن التطور الحاصل في المجتمع الحديث آتخذ منحى آخر لأجل صون وحماية ورعاية المصلحة الفضلى للطفل. إذ أبرمت الإتفاقيات الدولية الراعية لحقوق الطفل في إطار حقوق الإنسان والتي أكدت وأجبرت أشخاص المجتمع الدولي على إيجاد مؤسسات وأنظمة قانونية ترعى شؤون الطفل.

إقرأ المزيد: ١١ - التبني في المسيحية والإتفاقيات الدولية

١٠ - السحر حقائق أم أوهام؟

10-alsehr

الكاتب: ماجد سيدهم
 

 هل السحر حقيقة أم خيال؟ وهل توجد إحصائيات تدل علي إنتشاره ؟ ومامدي إرتباط السحر بالمستوي الثقافي ؟ هل هناك خلط بين السحر والدجل والشعوذة والإيحاء وخفة اليد.؟

لقد تحدث الكتاب المقدس عن السحرفحذرنا من الفأل والتشاؤم وتحضير لأرواح أو استشارة الموتي وعمل الرقية وسؤال الجان والتابعة ومن يجيز أبناؤه في النار . ثم وضح لنا في العهد الجديد سلطان المسيح علي الأرواح الشريرة مثل شفاء المرأة المنحنية وشفاء الأخرس المجنون وكيف واجه برنابا وبولس عليم الساحر. وكيف واجه بولس عرافة فيلبي عندما إنتهر الروح الشرير منها وتحررت . بل وإرتبطت التوبة كثيرا بحرق كتب السحر.

إقرأ المزيد: ١٠ - السحر حقائق أم أوهام؟

٩ - قضايا طبية شائكة

9-qadayah-tebyah

الكاتب:  د. عفت شوقي - نصرالله زكريا
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١٢

 هذا الكتاب هو محاولة لعمل بعض التوافق بين العلم والقانون وإعادة الفهم للموروث الديني والأعراف والتقاليد المجتمعية . ونعترف بأننا التزمنا الحياد في عرض الحقائق العلمية المجردة بجانب المفاهيم الإيمانية المسيحية والإسلامية مدعومة بأقوال شخصيات هامة مثل قداسة البابا شنودة الثالث وكذا بعض الآباء السابقين وبعض القيادات الإسلامية مثل فضيلة شيخ الأزهر والقادة والمفكرين العلمانيين والإسلاميين . وهذا بجانب المفاهيم الدولية وحقوق الإنسان والقوانين الوضعية حسب كل موضوع .

كما التزمنا بالمنظور المسيحي الذي يؤكد حقوق الإنسان وكرامته ، لأننا مخلوقون على صورة الله لكي نعرفه . ونخدمه من خلال خدمة بعضنا البعض ، فنحن وكلاء لله على الأرض .

إقرأ المزيد: ٩ - قضايا طبية شائكة

٨ - المرأة في المسيحية

8-almar2h-fi-almassehyah

الكاتب: صموئيل زكي
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١٢

إن الدراسات عن المرأة ليست بجديدة، والاختلاف حول وضعها سواء في البيت أو المجتمع أو الكنيسة ليس بجديد أيضاً ، فقد كتبت عنها كتب كثيرة كما سيكتب عنها الكثير أيضاً ، سواء في الدول المتحضرة أو الدول النامية ، حيث نسمع صوتين يصرخان ضد بعضهما البعض والمرأة تقف حائرة بينهما . صوت يعاملها كإنسان مساوية للرجل تماماً وصوت آخر يعاملها على أنها أقل من الرجل ... لأنهم لم يعطوا اهتماماً لما يقوله الوحي عنها "ليس جيداً أن يكون آدم وحده ، فأصنع له معيناً نظيره" (تكوين18:2) .

إقرأ المزيد: ٨ - المرأة في المسيحية

٧ - موسوعة الجنس المقدس

sex

الكاتب: الدكتور عفت شوقي
تقديم: د ماهر الضبع
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة

الزواج هو الرباط المقدس الذي على أساسه يعيش الرجل والمرأة معاً في علاقة شرعية يقرها المجتمع ، وهو النظام السوي الذي اُستخدم في الكتاب المقدس والذي يُشير للعلاقة بين الله وشعبه في القديم ، وبين المسيح والكنيسة في العهد الجديد ، والعلاقة الجنسية هي مقياس نجاح العلاقة الزوجية وتأثرها ببعض الإضطرابات والمشاكل تؤثر سلباً على الزواج .

وفي كتاب موسوعة الجنس المقدس للدكتور/ عفت شوقي أسعد الصادر عن مطبوعات نظرة للمستقبل وهو الكتاب السابع من سلسلة كتب قضايا معاصرة ، وفيه يعرض الكاتب الرؤية الكتابية للعلاقة الجنسية ، وكذلك المفهوم العلمي لها بطريقة يسهل فهمها لغير المتخصصين ، وعرضاً للمشاكل الأكثر شيوعاً التي تعتري هذه العلاقة موضحاً أسبابها وكيفية الوقاية منها وطرق حلها ، كما يوضح للزوجين متى يحتاجان إلى طبيب مُتخصص ؟

إقرأ المزيد: ٧ - موسوعة الجنس المقدس

٦ - حقوق الإنسان في القانون والكتاب المقدس

6-qadaya

الكاتب: المحامي والحقوقي - عماد فيلكس
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١١

يولد الإنسان مكرماً لا يمتلك أي بشر كان، حق الانتقاص من شأنه وقدره، ومن الكرامة المتأصلة فيه إن الصفة الإنسانية في بني البشر تقتضي وجوب احترام تلك الكرامة ضد أي شكل من أشكال الإهانة والإذلال والتحقير بل وتقتضي تعزيزها، وتبرز أهمية احترام حقوق الإنسان إنها تشكل شرطاً رئيسياً لخلق حالة من السلام الداخلي في المجتمعات.

كتاب حقوق الإنسان في القانون والكتاب المقدس هو الكتاب السادس من سلسلة كتب قضايا معاصرة  حيث يتناول الكاتب قضية حقوق الإنسان خلال صفحات الكتاب والتي يبلغ عددها 130صفحة من القطع المتوسط وخلال الكتاب يتطرق الكاتب لجوانب عدة متعلقة بحقوق الإنسان والتي من أهمها:
مفاهيم حقوق الإنسان حيث يقول:" يمكن تعريف حقوق الإنسان على أنها تلك المعايير الأساسية التي لا يمكن للأفراد أن يحيوا بدونها بكرامة، كبشر. إن الإنسانية هي أساس الحرية والعدالة والسلام، واحترام حقوق الإنسان يسمح للفرد وللجماعة بالتطور والإنماء الكامل للشخصية"

إقرأ المزيد: ٦ - حقوق الإنسان في القانون والكتاب المقدس

٥ - المفهوم اللاهوتي للثورة

thowra

الكاتب: نصر اللة زكريا
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١١

في مقدمة كتاب المفهوم اللاهوتي للثورة والذي يقع في 150 صفحة من القطع المتوسط يتساءل المؤلف هل على الإنسان أن يركن إلى الرضوخ للحاكم الظالم ؟ أم أن يثور على الظلم ويساعد في تحقيق العدل ورفع الظلم والقهر عن الإنسان الذي خلقه الله على صورته كشبهه ، الإنسان الذي تضمن له المواثيق والعهود الدولية حقوقاً يجب على أي حاكم أن يحترمها ؟ هل على الإنسان أن يستمع لصوت المؤسسة الدينية أم ينتصر للإنسان المظلوم والمقهور ، وهذه وصايا الله؟ كيف نفهم دعوة الكنيسة وهي تمنع شبابها من الانضمام للتظاهرات في ضوء ثورية عظماء أنبياء الكتاب المقدس كناثان النبي ، إيليا النبي ، يوحنا المعمدان ، وشخص المسيح ، والرسول بولس وغيرهم ؟

أليس دور الكنيسة روحياً ينحصر في إرشاد شعبها وتوجيهه في الإطار الروحي ؟ أم أنها أصبحت مؤسسة تعمل بالسياسة على غير دعوتها وطبيعتها ؟ .
في الحقيقة جاء هذا الكتاب كمحاولة للإجابة على هذه التساؤلات ، ولا نجد أمامنا إلا العودة إلى الكتاب المقدس ، والتاريخ الكنسي ، والبحث والتنقيب فيهما ،

إقرأ المزيد: ٥ - المفهوم اللاهوتي للثورة

٤ - الإدمان .. أنواعه وطرق علاجه

edman

الكاتب: ماجد سيدهم
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١٠

 موضوع الإدمان من أخطر الموضوعات التي تتعرض لها الأسرة المسيحية لذا فهناك ضرورة للإلمام ببعض المعلومات حول هذا الموضوع للمساعدة في علاجه لأن الأسرة هي أساس المجتمع والكنيسة، وإذا انهارت بسبب أمر مثل الإدمان انهار المجتمع أيضاً، وأمام هذا الأحتياج المُلح لتقديم دراسة وافية لهذا الموضوع يقدم ماجد سيدهم كتاب الإدمان أنواعه وطرق علاجه كمحاولة بسيطة لكشف كافة الجوانب المتعلقة بموضوع الإدمان، ويقع هذا الكتاب الصادر ضمن مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة 2010 في 220صفحة تقريباً من القطع المتوسط .

إذا ما أردنا تقسيم كتاب الإدمان إلى خانات عريضة كما يقدمه الكاتب يمكن ببساطة القول إنه يتضمن شقين كبيرين يتشعبان بدورهما إلى عناوين أخرى. فالإدمان يكون إما كيميائياً وإما سلوكياً.

إقرأ المزيد: ٤ - الإدمان .. أنواعه وطرق علاجه

٣ - العنف ضد المرأة

3onf

الكاتب: القس رفعت فكري
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١٠

مع مطلع القرن الحادي والعشرين ، وعلى الرغم من كل ما حققه الإنسان من التقدم الهائل في كافة الأصعدة والمجالات الحياتية ، من علوم وتكنولوجيا وثورة اتصالات ، لكن من المؤسف أن هذا التقدم الهائل لم يستطع أن يهدي البشرية إلى السلام والرفق والمحبة والألفة ، إذ تبقى هناك الكثير من مظاهر الهمجية والبربرية والعنصرية والجاهلية لازالت عالقة ومترسخة في النفس البشرية وكأنها تأبى أن تنفض عنها تلك المساوئ والمثالب رغم تغير الرداء الذي ترتديه ومن هذه المظاهر السلبية "العنف ضد المرأة" وهذا العنف هو "إرث ثقافي له تاريخ طويل يمتد إلى أيام الجاهلية الأولى حينما كان الرجل يفتخر بوأد الأنثى ، رمز الفضيحة والعار" .

إقرأ المزيد: ٣ - العنف ضد المرأة

٢ - الزواج في المسيحية

marr-inchrist

الكاتب: القس نصر الله زكريا
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١٠

يُعد الزواج من أقدم الأنظمة التي رتبها الله للإنسان حتى قبل ظهور الحكومات والمؤسسات وكافة الأنظمة الأخرى . فقد تأسس نظام الزواج يوم خلق الله الإنسان ذكراً وأنثى في الجنة ، فأبدع الله في خلقهما ثم كلفهما قائلاً : " أثمروا وأكثروا واملأوا الأرض " . لذلك فالمجتمعات التي تخلو من الزواج تُعد نادرة .
ولأن الله هو أول من شرع وأسس الزواج ، فيمكننا القول بأن الزواج عمل إلهي ، والأسرة مؤسسة الله ، وهي ملك له ، وحينما يدعو الله الإنسان للزواج ، فهو يريد أن يباركه ، فالزواج مصدر بركة ، أو يمكنه أن يكون كذلك للرجل والمرأة اللذين يدخلان فيه ، لأن البركة الحقيقية تأتي نتيجة طبيعية لإتمام مقاصد الله .

وفي الزواج يختبر الإنسان الحرية الحقيقية ، حيث تتحقق الحرية في الصيرورة وفقاً لإرادة الله ، والتمتع بالإمكانيات والنعم التي جاد بها على الإنسان ، ومنها الزواج ، وحين يكون روح الله هو السيد على حياتنا يصبح زواجنا مكاناً للحرية الحقيقية ، يقول الكتاب " وحيث روح الرب هناك حرية " (2 كورنثوس 3 : 17 ) .

إقرأ المزيد: ٢ - الزواج في المسيحية

١ - الزواج والطلاق في المسيحية

Marrg-divo

الكاتب: القس أشرف شوق
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠٠٨

كانت ولازالت قضية "الزواج والطلاق في المسيحية" إحدى أكبر القضايا المطروحة على ساحة الفكر ولقد اختلف العلماء واللاهوتيون ورجال الفكر في وضع حلول نهائية مُتفق عليها لمشكلات هذا الموضوع ، وذلك نظراً لتشعب القضية وتفرعها ، وأيضاً لاختلاف العوامل الدينية ، والثقافية ، والحضارية ، والبيئية ، التي تلعب الدور الأكبر في الحكم على الأمور الخلافية .

لذلك نجد الكاتب هنا يحاول أن يتناول هذا الموضوع من عدة جوانب ، خلال صفحات الكتاب والذي يقع في 130 ورقة من القطع المتوسط ، ومن أهم الزوايا التي يتطرق لها الكاتب هنا هي الزواج من المنظور الكتابي واللاهوتي وهو موضوع الباب الأول ، أما الباب الثاني فهو يحمل عنوان الطلاق من المنظور القانوني والاجتماعي ، وأخيراً الباب الثالث الذي يتطرق إلى الطلاق من وجهة نظر أخلاقية .

إقرأ المزيد: ١ - الزواج والطلاق في المسيحية
    • مفاهيم كتابية

      طرح المفاهيم الروحية بصورة كتابية معاصرة تتخذ من الحق الكتابي قاعدة لها

    • قضايا معاصرة

      قضايا كالطلاق والإجهاض والموت والإدمان....على أساس كتابي

    • المشورة

      النصيحة المخلصة الكتابية عندما تتزايد الضغوط وتتكاثر المشاكل ويشعر الإنسان بالحاجة لمن يقف إلى جواره

    • مناهج تلمذة

      لتلمذة المؤمن الجديد في الجوانب الروحية والحياتية

    • مناهج لأطفال

      ربط الحق الكتابي بالحياة المُعاشة لأطفال

    • شعر و ادب