الأثنين 20 مايو 2019

سلسلة مفاهيم كتابية

لاشك أننا كثيراً ما نتخبط في حياتنا الروحية لمفاهيم خاطئة تكونت في أذهاننا ولذلك نسعى من خلال سلسلة مفاهيم كتابية طرح المفاهيم الروحية بصورة كتابية معاصرة عربية تتخذ من الحق الكتابي قاعدة لها.

١٩ - المسيح الإله الإنسان

not-by-chance.png

الكاتب: ق. فيليب معزوز 
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة

المَسيح الإله الإنسان.. يتناول بتوسُّع كيف خبَّر المسيحُ عن حقيقة الله، وكيف جعله معروفًا واضِحًا للجنس البشري، وكيف ارتبطت مملكة المَسيح بصليب الجلجثة؛ حيث سحق الموت "مَلِكِ الأَهْوَالِ" (أى18: 14).

 

  

 

 

إقرأ المزيد: ١٩ - المسيح الإله الإنسان

١٨ - مدافع ام مبشر

not-by-chance.png

الكاتب: باسم عدلي 
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة

فى هذا الكتاب يوضح لنا الكاتب ما هو مفهوم الدفاعيات، وما هو مفهوم التبشير والكرازة، ويؤكد أنهما يكملان بعضهما البعض، ويُقدم لنا استفانوس الشهيد الأول كنموذج للمدافع الذى يضع حياته حتى الموت ليُكمل رسالته، ويُقدم لنا فيلبس كنموذج للمبشر والكارز، والاثنان يعملان معاً لنشر رسالة الملكوت

 

  

 

 

إقرأ المزيد: ١٨ - مدافع ام مبشر

١٧ - التوراة رؤية معاصرة

not-by-chance.png

الكاتب: ثروت ثابت 
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة

ھل حقاً لله موجود؟ ما ھي طبيعته؟ وكيف خلق الإنسان؟ كيف دخلت الخطية إلى العالم؟ ھل الخطية مجرد أكل من ثمرة ما؟ ما ھي محاولات الإنسان لعلاج الخطية؟ ھذا الكتاب يُجيب على ھذه الأسئلة وأكثر بطريقة شيقة ومعاصرة

 

  

 

 

إقرأ المزيد: ١٧ - التوراة رؤية معاصرة

١٦ - تعاليم تغير الحياة

not-by-chance.png

الكاتب: محسن نعيم 
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة

كثير من أقوال المسيح صادمة وعسرة الفهم والتطبيق لمن يقرأھا قراءة سطحية، إلا أن من يفهمها بعمق، تُغيّر حياته فيصبح أداة لتغيير مجتمعه .. ھذا الكتاب يساعدك لفهم الموعظة، وتطبيق رسالتها القديمة المعاصرة

 

  

 

 

إقرأ المزيد: ١٦ - تعاليم تغير الحياة

١٥ - الصلاة الربانية ابانا الذي في السموات

not-by-chance.png

الكاتب: د. ق. توفيق جيد ميخائيل 
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة

في ھذا الكتاب ستكتشف أبعاد جديدة للصلاة التى علمنا إياھا الرب يسوع بذاته، وستجد العديد من المفاھيم الروحية واللاھوتية والإنسانية العميقة، التى تحدد ملامح علاقة الإنسان بخالقه، وعلاقته بأخيه الإنسان، وأيضاً علاقته بنفسه

 

  

 

 

إقرأ المزيد: ١٥ - الصلاة الربانية ابانا الذي في السموات

١٤ - بهذا يؤمن المسيحيون

14-behaza-yo2min

الكاتب: القس نصر الله زكريا
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة

كانت فيه مكتبة الإسكندرية تمثل قمة الفكر المسيحي في العالم ,أدي ذلك إلي الجهل التام وعدم المعرفة بكل مايمت للمسيحية بصلة.

ومن ناحية أخري تعمدت وسائل الإعلام تشويه العقيدة المسيحية وإنتقادها بشكل غير منصف وغير موضوعي .لاسيما بعد موجة الأسلمة التي لجأ إليها السادات لقمع الحركات اليسارية والناصرية .مما كان له بالغ الأثر في تغريب الكنيسة عن المجتمع الأسلامي الذي تعيش فيه. لكل ذلك كان لابد أن يقوم رجال اللاهوت بمهمة تبسيط وصياغة أساسيات الإيمان المسيحي بلغة يفهمها رجل الشارع وعوام الناس.

إقرأ المزيد: ١٤ - بهذا يؤمن المسيحيون

١٣ - من يستحق العبادة الله أم المال؟

13-allah-am-al-mal

الكاتب: ثروت ثابت
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١٢

خلال جزئين حيث يحمل الجزء الأول عنوان: من هو هذا الإله الثاني، وكيف نتعامل معه؟ وخلال هذا الجزء الجزء يتناول الكاتب التالي:

الفصل الأول: تعريفات، ومفاهيم، وقضايا: في الحقيقة عندما نفكر في دراسة المال فلابد لنا من دراسة بعض المصطلحات المرتبطة بالمال والتعرض لبعض المفاهيم الخاطئة عن المال وتصحيحها .

إقرأ المزيد: ١٣ - من يستحق العبادة الله أم المال؟

١٢ - روح قدس الله

12-rouh-alqodos

الكاتب: بخيت متي
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة

 • من هو الروح القدس .....؟
• ومامعني كلمة أقنوم.......؟
• هل الروح القدس أزلي أم مخلوق ...؟
• مامعني إنبثاق الروح القدس من الأب ......؟
• هل ظهر الروح القدس في العهد القديم ..........؟
• أم بدأ ظهوره فقط في العهد الجديد في يوم الخمسين ........؟
• ماهي معمودية الروح القدس..وماهي مواهبه........................؟

إقرأ المزيد: ١٢ - روح قدس الله

١١ - صلب المسيح ودفنه وقيامته ثلاث حقائق كتابية

saleeb

الكاتب: القس د. منيس عبد النور
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١٢

يعلن المؤلف في مقدمة هذه الدراسة المختصرة لأحداث صلب المسيح التي جرت في نهاية أسبوع الآلام رغبته أن يختبر القارئ قول الرسول بولس " أما من جهتي فحاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح الذي به قد صُلب العالم لي وأنا للعالم" غلاطية 6: 14

لقد جرت أحداث صلب المسيح ودفنه وقيامته في فلسطين منذ أكثر من عشرين قرناً ، فهي ثلاث حقائق تاريخية ، إلا أن عدداً كبيراً من البشر ينكرون حدوثها لسبب غريب هو أنهم يعتزون بالمسيح ويجلونه فيرفضون أن يقبلوا له الإهانة والصلب

إقرأ المزيد: ١١ - صلب المسيح ودفنه وقيامته ثلاث حقائق كتابية

١٠ - الأضحية والذبيح الأعظم

10-mafaheem

الكاتب: ماجد فخري - ماجد سيدهم
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١١

 والكتاب مُقسم إلى أربعة أبواب على النحو التالي:

الباب الأول: تاريخ ومعنى الذبائح وخلال هذا الباب يعرض لنا المؤلفان :
أولاً: تاريخية الذبائح والتي من بينها:
الذبائح عند البرهمية الذبائح عند الهنود
الذبائح عند الفراعنة الذبائح عند الفرس والبابليين
</>الذبائح في العبادة الصينية الذبائح عند اليونان والرومان

الذبائح والقرابين في الجاهلية ذبائح الشيطان الذبح للجن

إقرأ المزيد: ١٠ - الأضحية والذبيح الأعظم

٩ - الصليب وقصده الكوني

9-mafaheem

الكاتب: القس فيليب معزوز
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١١

أن حقيقة صليب المسيح هي أعظم الحقائق على الإطلاق بل هي قصد كل الوحي المقدس ومركز الإيمان الإنجيلي ومحور عجلة التاريخ البشري ولأجلها تأسس الكون كله فهي بالتحديد أغلى معنى في هذا الوجود الذي فيه تألم الله لأجل خطية الإنسان مفتدياً إياه لكي يصنع منه كنيسة طاهرة مقدسة تساكنه المجد الأبدي.
ولأن قصة الصليب هي محور إيماننا المسيحي ومصدر خلاصنا الأبدي فكان لابد لنا أن نولي أهتماماً كبيراً بالكشف عن كافة الجوانب المتعلقة بها، وهذا ما يحاول القس/ فيليب معزوز أن يكشفه خلال رحلته في كتابه من القطع المتوسط وهو مُقسم لأربعة أبواب على النحو التالي:ــــــــ

إقرأ المزيد: ٩ - الصليب وقصده الكوني

٨ - المسيح في التوراة الجزء الثاني - من سفر إشعياء وحتى سفر الرؤيا

jesus-in-bible-02

الكاتب: سمير حسني مرجان
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١١

في الواقع أن يسوع المسيح مخلص العالم هو المحور المركزي للكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد ولا يمكن فهم الكتاب بدون التمركز حول المحور، فكل الأسفار تتحدث عن المسيح: فلا يمكن أن نشرح أي سفر بطريقة تتعارض مع شخصية المسيح وعمله وعندما نتمعن في صفحات الكتاب المقدس والإشارات والحوادث الكثيرة التي تدور حول شخص سيأتي ليخلص العالم من الخطيئة. نجد إن"العهد القديم" كان يمهد السبيل إلى هذا المجيء المنتظر من خلال نبواته وأمثلته ورموزه المتعددة وعلى هذا الأساس يتطرق الكاتب في هذا الكتاب إلى تناول تلك النبوات والرموز

إقرأ المزيد: ٨ - المسيح في التوراة الجزء الثاني - من سفر إشعياء وحتى سفر الرؤيا

٧ - المسيح في التوراة الجزء الأول - من سفر التكوين وحتى سفر نشيد الأنشاد

jesus-in-bible-01

الكاتب: سمير حسني مرجان
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١١

في الواقع أن يسوع المسيح مخلص العالم هو المحور المركزي للكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد ولا يمكن فهم الكتاب بدون التمركز حول المحور، فكل الأسفار تتحدث عن المسيح: فلا يمكن أن نشرح أي سفر بطريقة تتعارض مع شخصية المسيح وعمله وعندما نتمعن في صفحات الكتاب المقدس والإشارات والحوادث الكثيرة التي تدور حول شخص سيأتي ليخلص العالم من الخطيئة. نجد إن"العهد القديم" كان يمهد السبيل إلى هذا المجيء المنتظر من خلال نبواته وأمثلته ورموزه المتعددة، ففي الإصحاح الثالث من سفر التكوين يبدأ الله بإعلان خطة الخلاص للبشرية عندما وعد حواء في جنة عدن بأن من نسلها سوف يولد مخلص يسحق رأس الحية (الشيطان) والحية سوف تسحق عقبه، وهذا الأمر مخالف لنواميس الطبيعة حسب المفهوم البشري إذ لا يوجد شخص في الوجود يمكن أن ندعوه نسل المرأة سوى يسوع المسيح.

فكل كائن بشري مولود من زرع رجل، ولكن المسيح وحده الذي ولد من نسل المرأة إذ لم يكن له أب بشري.

إقرأ المزيد: ٧ - المسيح في التوراة الجزء الأول - من سفر التكوين وحتى سفر نشيد الأنشاد

٦ - قوى التغيير

Cover-con06

الكاتب: د. ناجي موريس
 

إن كان علماء الاجتماع يتحدثون عن قوى التغيير الاجتماعي فإن كلمة الله تتحدث عن قوى تغيير الإنسان. وكلما تغير الأفراد في المجتمع للأفضل، تغير معهم المجتمع في نفس الاتجاه تغيراً حقيقياً.
هذا الكتاب محاولة متواضعة لتوضيح القوى الفاعلة لتغيير الإنسان الذي فسد بالخطيئة ليعود للصورة والكرامة التي أرادهما الله له عندما خلقه. أيها القارئ العزيز أدعوك في هذا الكتاب لأن تسير معي مشوار التغيير لنصل معاً لإنسان كامل كما قصد الله لنا أن نكون. 

 

إقرأ المزيد: ٦ - قوى التغيير

٥ - الله ظهر في الجسد

5-mafaheem

الكاتب: القس منيس عبد النور
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١٠

في هذا الكتاب يشرح لنا القس منيس أهمية وضرورة تجسد المسيح ، الله الظاهر في الجسد تحقيقاً لخطة الله الأزلية لخلاص الإنسان وهو يقدم لنا هذا الموضوع اللاهوتي بأسلوب سهل وبسيط مجاوباً علي كل تساؤلات قد ترد لذهن القارئ.

يقع كتاب الله ظهر في الجسد من القطع المتوسط ويُقسم الكتاب إلي ثلاثة أجزاء :

ونجد الكاتب في الجزء الأول يتطرق إلي كل الجوانب الإلهية في شخص المسيح . ففي الفصل الأول والثاني يتناول شهادة الرسل والمسيح نفسه عن ألوهيته فشهادة المسيح عن ألوهيته هي أهم شهادة ،فهو لم يكن يتمتع بشركة متواصلة بالله فحسب بل كان لديه أقتناع واضح أنه هو نفسه ذو طبيعة إلهية ،

إقرأ المزيد: ٥ - الله ظهر في الجسد

٤ - عودة المسيح ثانية ودينونة العالم

jesus-coming

الكاتب: القس نصر الله زكريا
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١٠

في كتاب " عودة المسيح ثانية ودينونة العالم"يوضح الكاتب القس نصرالله أننا فى تناولنا لهذا الموضوع أمام طريق محفوف باللبس ومن أكثر المواضيع التي ثار حولها كثير من الجدل والنقاش فهي الحقيقة الثابتة التي أكدت وأتفقت عليها جميع الأديان الشرقية هي حتمية عودة المسيح ثانية عند نهاية العالم لدينونته .

وفي هذا الصدد يتناول الكاتب العديد من جوانب هذا الموضوع التي تساعدنا في فهم بعض الحقائق والمفاهيم الكتابية من خلال فصول الكتاب والتي يبلغ عددها ثلاثة عشر فصلآ .

إقرأ المزيد: ٤ - عودة المسيح ثانية ودينونة العالم

٣ - الموت في المفهوم المسيحي

Deth

الكاتب: القس نصر الله زكريا - زكي جورج
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠١٠

في الواقع إن الموت يعتبر الحقيقة الوحيدة والأكيدة التي يتفق عليها جميع البشر على اختلاف ألوانهم وأعراقهم ومعتقداتهم وأجناسهم ودياناتهم ، وبرغم عدم اجتماعهم على حقيقة أو ظاهرة عملية أو اجتماعية أو حتى دينية ... ، إلا أنهم اجتمعوا على حقيقة وحتمية الموت لكل بشر ، بل لكل كائن حي ، لذا يبقى الموت هو الحقيقة التي لا جدال عليها ، والحقيقة المؤكدة أنه لا يوجد حدث عالمي تُجمع عليه البشرية نظير الموت . ويحمل الموت في طبيعته التناقض ، حيث يجمع بين "اليقين" و "عدم اليقين" ، فالإنسان يعرف أنه سيموت حتماً ، لكنه في ذات الوقت لا يعرف مطلقاً الوقت الذي يموت فيه.

إقرأ المزيد: ٣ - الموت في المفهوم المسيحي

٢ - كنيستي .. كنيسة واحدة

2-mafaheem

الكاتب: عزت شاكر

ماهو المعني الكتابي لكلمة كنيسة ؟ وماهو أصل ومصدر هذه الكلمة ؟ ومتي تأسست الكنيسة ...؟ وهل الكنيسة هي مبني أم هي رسالة للعالم .؟ ولماذا علي الكنيسة أن تعيش لغير أعضائها.. وأن تدرك أنها ليست غاية....بل وسيلة لغاية مجيدة.وهي امتداد ملكوت الله علي الأرض..؟

ومتي إنقسمت الكنيسة وتحولتز إلي طوائف ومذاهب متعددة ولماذا ..؟ ومتي ظهرت الكنائس الإنجيلية.؟ وماهو دورمحاكم التفتيش وصكوك الغفران في ظهور عصر الإصلاح..؟ وماهي أسباب إغتراب الكنيسة عن مجتمعها ؟ وماهو قصد الله من الكنيسة ؟ وماهي طرق العبادة في الكنائس التقليدية والإصلاحية.؟

إقرأ المزيد: ٢ - كنيستي .. كنيسة واحدة

١- نؤمن بإله واحد

Trinty

الكاتب: القس نصر الله زكريا
الناشر: مطبوعات نظرة للمستقبل لسنة ٢٠٠٩

في كتابه " نؤمن بإله واحد " يقدم القس نصر الله شرحاً مفصلاً لموضوع وحدانية الله في المسيحية ومعنى الثالوث مهدياً هذه الدراسة إلى كل باحث مخلص يريد معرفة ما تؤمن به المسيحية في وحدانية الله المثلث الأقانيم ، ونستطيع أن نلاحظ خلال صفحات الكتاب والتي تبلغ 112ورقة تقريباً من القطع المتوسط ، حرص الكاتب أن تأتي هذه الدراسة ملمة بكل جوانب هذا الموضوع بطريقة يسهل فهمها للقارئ .

في البدية يوضح الكاتب أن المسيحيون يؤمنون بالله الواحد ، ويعترفون في صميم عقيدتهم المسيحية بأن " لا إله إلا الله " ، وهم في ذلك يعتمدون على الكتاب المقدس ، الذي يعلن دائماً وأبداً " لأنه يوجد إله واحد " (1 تيموثاوس 2 : 5 ) .

إقرأ المزيد: ١- نؤمن بإله واحد
    • مفاهيم كتابية

      طرح المفاهيم الروحية بصورة كتابية معاصرة تتخذ من الحق الكتابي قاعدة لها

    • قضايا معاصرة

      قضايا كالطلاق والإجهاض والموت والإدمان....على أساس كتابي

    • المشورة

      النصيحة المخلصة الكتابية عندما تتزايد الضغوط وتتكاثر المشاكل ويشعر الإنسان بالحاجة لمن يقف إلى جواره

    • مناهج تلمذة

      لتلمذة المؤمن الجديد في الجوانب الروحية والحياتية

    • مناهج لأطفال

      ربط الحق الكتابي بالحياة المُعاشة لأطفال

    • شعر و ادب